المشاركات الشائعة

الجمعة، 17 يناير 2014

اسطرة النص . . بين التكثيف وحشو الفراغ / كريم شلال .... العراق ...............




اسطرة النص . . بين التكثيف وحشو الفراغ
كريم شلال .... العراق

لقد عدت الاسطورة قضية مهمة وتستحق التوقف غير مرة لما لها من ارتباط في القصيدة العراقية الحديثة ، لذا وصلت اهميتها الى الحد الذي قال فيها الشاعر عبد الوهاب البياتي : ( ان الاسطورة اصبحت من اهم اقانيم القصيدة الحديثة ، وبدونها تجوع وتعرى وتتحول الى مشروع او هيكل عظمي لجثة هامدة) وبهذ المفهوم تظل جمالية القصيدة مرهونة بادخال الرمز او الاسطورة اليها لبث الروح فيها ، فالاسطورة بمثابة فكر الانسان بل تمثل تجربة ومرحلة مهمة من مراحل تكوينه لانها تمتلك القدرة ، شانها بذلك شان كل التجارب الانسانية الكبيرة على الحضور او التجدد الدائم والتلاقح المستمر بتجارب الاخرين في مختلف العصور ، لذا وصفها "هانزميرهوف" ( بالنسق اللازماني ) كونها حاضرة ابدا . لذا فان ارتكاز الشاعر على هذه المرتكزات والاستحضار والعودة الى الينابيع الاسطورية هي ليست حلية تضاف الى القصيدة لاضفاء لمسة جمالية للعمل الشعري ، ولكن تعد بمثابة استحضار لتجربة وتوظيفها بل عصرنتها وتسويقا من خلال النص للانسان المعاصر كونها محملة بهواجس واعباء ورؤى وافكار معاصرة .
من هذا يتبين مدى تزايد اهتمام الشعراء بتوظيف هذا الجانب المهم من جوانب القصيدة ولكن هذا التزايد يكاد يكون معدوما لدى بعض النقاد ، سوى بعض المحاولات البسيطة هنا وهناك. ومن هذا يتضح ان الاسطورة هي نقل للتجربة من مستواها الذاتي الى مستوى انساني جوهري كما يذهب الى هذا الراي (صلاح عبد الصبور) . غير ان البعض يرى ان تاكيد الشاعر على اسطرة نصه سيكون ماهو الا تفسيرا مقحما وغير اكيد ، او قد يخضع لمزاج شخصي منفعل ، او قد تكون صرعة غربية شاذة يحاول بعضهم نشرها في ثنايا نصوصه كما يذهب لهذا الراي ( يوسف الصائغ ) ، ويضيف ان ذهاب السياب الى هذا التكثيف الشعري وادخال الاسطورة ضمن نصوصه دلالة تعويضية لفقد افكاره الحزبية التي كانت تمده بطابعها النظري وغذاء وعيه الشعري ، من هذا يتبين ان اسطرة النصوص التي بدأ خطواتها الاولى الشاعر الكبير السياب ( منذ عام 1947 ) لم تعجب البعض لذا وصفوها بالدخيلة والشاذة ، لاسباب لعل الاهم فيها : جهل بعض الشعراء وقلة ثقافتهم بل وعيهم الادبي الذي يرقى الى مستوى السياب ، ولاسباب اخرى لا نريد الخوض فيها ، كقلة التعليم وعدم الانفتاح على الثقافات العالمية وغيرها اضف الى ذلك انشغال الشعراء بالشعر الموروث واعجابهم به بل تقديسه ، الامر الذي شغله عن النظر الى مظاهر الجدة في تطورات الشعر الحديث ومنها قضية الاساطير .

كريم شلال .. باحث وناقد من العراق


............................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق